10 قواعد Zen التي قد تساعدك على عيش حياة أفضل

ليس عليك أن تكون راهبًا زنًا لتجد مصدر إلهام كبير في الطريقة التي يعيشون بها حياتهم.


ربما لا تريد أن تصبح راهبًا زنًا أيضًا ، ولكن يمكنك أن تعيش حياتك بطريقة تشبه الزن من خلال اتباع هذه القواعد البسيطة.

كما يقول زين مونك شونريو سوزوكي في الكتاب Zen Mind ، عقل المبتدئين: محادثات غير رسمية حول تأمل وممارسة Zen، 'Zen ليس نوعًا من الإثارة ، ولكنه تركيز على روتيننا اليومي المعتاد.'

هذا يعني أنه يمكن للجميع الوصول إليه من خلال جعل بعض الممارسات البسيطة جزءًا من روتينك.


1. افعل شيئًا واحدًا في كل مرة

هذه القاعدة سهلة الاتباع وتتعلق بالتركيز.



عندما تفعل شيئًا ما ، ركز تمامًا على هذا. كما يقول المثل الزن: 'عند المشي امش. عند الأكل ، كل '.


2. افعل الأشياء ببطء وبشكل متعمد.

لا تتسرع. اجعل الأمور بسيطة. خذ وقتك واجعل أفعالك متعمدة وليست متعجلة وعشوائية.

3. لا تنتقل إلى المهمة التالية حتى تنتهي.

بمجرد الانتهاء من المهمة التي تركز عليها ، يمكنك حينها الانتقال إلى المهمة التالية.

في كثير من الأحيان نقترب من الانتهاء ولكن بعد ذلك نترك الأمور في اللحظة الأخيرة. هذا يخلق مشكلة لنا على طول الخط.

بدلاً من ذلك ، استمر في التركيز وقم بإنهاء المهمة حتى تتمكن من الانتقال إلى المهمة التالية.

4. تفعل أقل

هذا لا يعني أن تكون كسولاً. يتعلق الأمر بالانتقاء في المهام التي تختار التركيز عليها.

من المهم القيام بأشياء منتجة وتساعد في تطوير إستراتيجية أو مهمة عامة.

ضع في اعتبارك ما تعمل عليه حتى يضيف كل شيء قيمة بطريقة ما.

5. ضع مسافة بين الأشياء

لا تقم بجدولة الأشياء متقاربة جدًا. ثم لن يكون لديك الوقت للاسترخاء والتفكير فيما تفعله ولماذا.

يساعدك وجود جدول زمني أكثر استرخاءً على إدارة نفسك وإنشاء بعض المساحة عندما تستغرق المهام وقتًا أطول من المتوقع.

6. تطوير الطقوس

تساعد الطقوس في إضفاء إحساس بأهمية الأشياء التي تعمل عليها. إذا كان من المهم أن يكون لديك طقس ما ، فهو مهم بما يكفي لتركيزك.

7. تخصيص وقت لأشياء معينة

هذا بسيط ولكنه مهم بشكل مخادع.

من خلال تخصيص وقت محدد لبعض المهام ، فإنك تضمن إنجازها على أساس منتظم. يساعدك هذا على خلق زخم في حياتك ويمنحك الوقت للعمل في مهام أخرى مهمة.

على سبيل المثال ، خصص وقتًا للاستحمام ووقتًا للعمل ووقتًا للتنظيف ووقتًا لتناول الطعام. سيساعدك ذلك على تطوير روتين معين وستكون أكثر إنتاجية.

8. خصص وقتاً للجلوس

في حياة راهب الزن ، يعد الجلوس للتأمل أحد أهم أجزاء اليوم.

إن ممارسة التأمل تدور حول التواجد فقط. يمكنك القيام بذلك في أي وقت ، ما عليك سوى الجلوس ومراقبة ما يحدث من حولك ، وما تشعر به في جسمك دون التفكير كثيرًا في الأمر.

9. ابتسم وخدم الآخرين

يقضي رهبان الزن جزءًا من يومهم في خدمة الآخرين ، سواء كانوا رهبانًا آخرين في الدير أو أشخاصًا في العالم الخارجي.

يعلمهم التواضع ويضمن تكريس حياتهم للآخرين.

يمكنك القيام بذلك في حياتك أيضًا ، من خلال التركيز على مساعدة الآخرين في مجتمعك ، أو القيام بالأعمال الخيرية أو مجرد التعامل بلطف مع الأشخاص من حولك.

10. اجعل التنظيف والطبخ مثل التأمل

يعتبر الطهي والتنظيف من أهم أجزاء يوم زن الراهب.

كلاهما طريقتان رائعتان لممارسة اليقظة ويمكن أن تكون طقوسًا ممتازة لأداءها في أوقات محددة.

ضع تركيزك بالكامل على هذه المهام ، وركز عليها وقم بها ببطء وبشكل كامل. قد يغير يومك بالكامل ، ويخلق ظروفًا أفضل لحياتك.