كيفية التعامل مع شخص سام (حسب البوذية)

كيفية التعامل مع شخص سام (حسب البوذية)

الناس السامة. لقد قابلناهم جميعًا من قبل ، وللأسف ، اضطر الكثير منا للتعامل معهم بانتظام. يمكنهم تركك استنزفت عاطفيا.


من الأسئلة التي فكرنا فيها جميعًا تقريبًا في مرحلة ما: ما هي أفضل طريقة للتعامل معهم؟

هل هي محاربة النار بالنار؟ أم تجاهلهم وأتمنى الأفضل؟

حسنًا ، وفقًا لحكمة الفلسفة الشرقية ، لا تأخذ أي من هذه الاستراتيجيات الكعكة.


بدلاً من ذلك ، فإن الأسلوب الأفضل هو ممارسة ماذا البوذية المكالمات 'محب للطيبة'.

هذه تقنية جربتها شخصيًا خلال الأشهر الماضية وأعتقد أنها فعالة للغاية ليس فقط في التعامل مع الأشخاص السامين ولكن أيضًا لحماية الصحة النفسية كذلك.



لقد وصفت أدناه معنى 'اللطف المحب' ولماذا قد يساعدك التعامل مع الأشخاص السامين.


4 أشياء يجب فهمها للتعامل بفعالية مع الأشخاص السامين

طورت التقاليد الدينية من جميع أنحاء العالم - بما في ذلك كل من البوذية والمسيحية - مواقف تبدو غير منطقية من التعاطف والتسامح تجاه الأعداء.

لماذا 'نحب' أعداءنا أو نتمنى ألا يصيبهم 'أي ضرر'؟ لماذا نتمنى لهم 'التوفيق' في مساعيهم - في حين أن تلك المساعي قد تتضمن مهاجمتنا ؟!

من منظور بوذي، هناك عدة تفسيرات للأمر الزجري أن تتمنى للناس السامين والسلبيين الخير.

أولاً ، لا يفيدك التمسك بالغضب أو الاستياء ، حتى لو كان الشخص الآخر يستحق ذلك.

إن تحمل العداوة لشخص آخر يؤدي إلى التوتر والتعاسة بداخلك ، لذلك من الأفضل أن تنحي الضغائن جانبًا ، ولو لمصلحتك فقط.

الدفع هذا الاقتباس من Bhante Henepola Gunaratana الذي يصف ما يمثله هذا الموقف:

'أتمنى أن يكون أعدائي بخير وسعداء ومسالمين. لا يضرهم. قد لا تأتي لهم صعوبات. قد لا تأتي لهم مشاكل. أتمنى أن يجتمعوا دائمًا بالنجاح. أتمنى لهم أيضًا الصبر والشجاعة والتفاهم والتصميم على مواجهة الصعوبات والمشاكل والفشل في الحياة والتغلب عليها '.

ثانيًا ، قدِّر الفرص التي يوفرها لك أعداؤك لممارسة صبرك ولطفك المحب!

لا يوجد شيء صعب أو غير معتاد في معاملة الأشخاص الذين تحبهم بلطف - فهذا يأتي بشكل طبيعي.

ومع ذلك ، يمنحك الأشخاص الذين لا تحبهم الفرصة لتعميق ممارستك.

ثالثًا ، اسأل نفسك لماذا تعتبر أشخاصًا معينين أعداء لك.

هل هم فظ ، سريع الغضب ، أناني، أم التفاخر؟ من المحتمل ، هذه الخصائص غير السارة تنبع من مشاكل مختلفة في حياتهم.

ربما يتصرفون بوقاحة ونفاد صبر لأنهم يكرهون عملهم ؛ ربما يتفاخرون لأنهم غير آمنين بشدة بشأن أنفسهم.

على أية حال ، عندما تتمنى أن يكون أعداؤك 'بخير وسعداء ومسالمين' ، متمنياً ألا يواجهوا 'صعوبات' أو 'مشاكل' ، فأنت ترغب في إزالة الظروف التي جعلت منهم أعداءك في المقام الأول.

مثل يكتب جوناراتانا:

'من الناحية العملية ، إذا كان كل أعدائك بخير وسعداء ومسالمين ، فلن يكونوا أعداءك. إذا كانوا خاليين من المشاكل والألم والمعاناة والبلاء والعصاب والذهان والبارانويا والخوف والتوتر والقلق وما إلى ذلك ، فلن يكونوا أعداءك. النهج العملي تجاه أعدائك هو مساعدتهم على التغلب على مشاكلهم ، حتى تتمكن من العيش بسلام وسعادة '. - بهانت هينيبولا جوناراتاما ، اليقظة في اللغة الإنجليزية البسيطة ، 94

بعبارة أخرى ، من خلال ممارسة اللطف المحب حتى مع الأشخاص الذين لا تحبهم ، فإنك تساعد في إنشاء عالم أفضل وأكثر سعادة وأكثر سلامًا للجميع.

إذا كانت هذه الممارسة شيئًا تكافح من أجله ، أقترح دمجها في حياتك اليومية ممارسة التأمل.

ابدأ جلسة التأمل الخاصة بك عن طريق قراءة الآيات أعلاه بعناية والتأمل فيها ('ليكن أعدائي بخير ...').

ذكر نفسك بهذه المبادئ على مدار اليوم عندما تجد نفسك تسقط في أنماط مألوفة من الأفكار القاسية أو القاسية.

رابعًا ، ذكر نفسك أنك ترى أشخاصًا ومواقف معادية فقط من وجهة نظرك ولا تعرف القصة كاملة.

هل أنت منفتح على احتمال أن تكون قد أسأت فهم شيء ما أو أساءت الحكم على تصرفات شخص آخر؟

هل أخذت بعض الإهانات المتصورة على محمل شخصي؟ وحتى إذا كنت مقتنعًا بصلاحك ، فهل أنت على الأقل منفتح على فكرة أن إعادة الكراهية بالكراهية لا تفعل شيئًا لتحسين الوضع؟

أخيرًا ، ضع في اعتبارك أنك إذا قررت الكفاح ضد أعدائك ، فإن معاناتك ستكون بلا نهاية:

'على الرغم من أنك قد تقضي حياتك في القتل ، إلا أنك لن ترهق كل أعدائك.' - ناجارجونا

كيفية ممارسة التأمل المحبة واللطف

شخص ذو شخصية عميقة يتأملحقوق الصورة: Shutterstock -
يوغانوف كونستانتين

لتغذية روح التعاطف والود تجاه الآخرين ، يمكنك تأمل في اللطف المحب.

ستبدأ بالشعور بالحب واللطف تجاه نفسك ، ثم توجه هذه المشاعر إلى الخارج - إلى العائلة والأصدقاء والزملاء والمعارف وحتى إلى أعدائك.

إليك الطريقة:

• استقر في وضع التأمل الخاص بك ، على سبيل المثال عن طريق الجلوس على الأرض القرفصاء. • ركز أولاً على تنفسك ، عد كل شهيق وزفير ، ولاحظ طبيعة الأنفاس (هل هي قصيرة أم طويلة ، ناعمة أم متقطعة؟).

• تخيل دفئا ينبعث من قلبك ويملأ جذعك. قد تتخيل ضوءًا ساطعًا يتوهج داخل جسمك ، ويزداد سطوعًا مع كل شهيق. أو قد تشعر بكرة من الطاقة تزداد دفئًا باطراد. هذا هو الدفء المشرق من اللطف المحب. دع نفسك تجلس معها ، كما لو كنت تستمتع بأشعة الشمس الداخلية.

• كرر الأفكار البسيطة للتركيز ، مثل 'أتمنى أن أكون سعيدًا. أتمنى أن أتحرر من الكراهية. هل لي أن أكون خالية من المشاكل. أتمنى أن أشعر بالحب والقبول '. في الأساس ، تتمنى أشياء جيدة لنفسك في هذه اللحظة.

• دع هذا الشعور بالحب واللطف ينبعث من الخارج تجاه الآخرين. تخيل ، لنقل ، شريكك ، أطفالك ، والديك. تخيل أن الضوء والدفء ينتشران من وجهك وأطراف أصابعك ويصل إليهما.

• مرة أخرى ، يمكنك تكرار آيات مماثلة ، 'عسى أن يكونوا سعداء. أتمنى أن يكونوا متحررين من الكراهية ، 'وهكذا. أتمنى لهم أشياء جيدة. ربما كان لديك جدال بسيط أو سوء فهم مؤخرًا. إذا شعرت بالاستعداد ، سامحهم وتقبلهم كما هم.

• وجّه هذا الشعور بالحب واللطف أينما شئت. أرسلها إلى أشخاص لم تقابلهم من قبل ، إلى الأشخاص الذين يعانون من المجاعة والحرب ، وإلى الحيوانات على وشك الانقراض ، وإلى العالم بأسره وكل أشكال الحياة التي يعيشها. يمكنك إرسالها حتى إلى أعدائك (المزيد حول ذلك أدناه).

• أنهِ تأملك بالعودة إلى أنفاسك. إن التأمل بحد ذاته يتعلق ببساطة بملاحظة نفسك والآخرين ، وقبولهم كما هم ، وحبهم ، والتمني لهم أشياء جيدة.

لا تشعر أنك مضطر في هذه اللحظة لفعل أو محاولة القيام بأي شيء. فقط تواجد مع عقلية الحب والود.

بمجرد انتهاء التأمل والعودة إلى أنشطتك اليومية ، قد تشعر جيدًا أنك متحمس لتطبيق مشاعر الحب هذه في أفعالك.

هذا عظيم! غالبًا ما تؤدي رعاية الحب والقبول في أذهاننا وقلوبنا إلى تغييرات خارجية في السلوك تجعل العالم مكانًا أفضل.

كيف تكتشف الأشخاص السامين حتى تتمكن من إبعادهم عن حياتك

إذا كنت تحاول تغيير الأشياء في حياتك وأن تكون شخصًا أكثر إيجابية ، فستجد أن هؤلاء الأشخاص السامين يبدو أنهم خرجوا من الأعمال الخشبية ويحتلون مركز الصدارة في حياتك.

بمجرد الانتقال إلى أسلوب حياة يركز على الإيجابية ، ستلاحظ أن الأشخاص السامين ليس لديهم أي فكرة عن مدى تدمير حياتهم وحياة الأشخاص من حولهم.

قد تجد أن الأشخاص السامين يعيقون طريقك في التغيير ، أو أنه كان عليك القيام بالكثير من العمل للتغلب على السمية في حياتك ولا تريد العودة إلى حياة السلبية واليأس.

ما لا يدركه الأشخاص السامون هو مدى سيطرتهم على يأسهم ويحبون إلقاء اللوم على الآخرين في محنتهم.

لإبعاد الأشخاص السامين عن حياتك ، يجب أن تكون قادرًا على التعرف عليهم.

هذه أشياء أعتقد أنها تشكل 'شخصًا سامًا'. قد لا تكون جميعها دقيقة بالنسبة لك ، لكنني أعتقد أنها ستوفر لك مادة للتفكير لكي تفكر في ماهية الأشخاص السامين في حياتك.

1) يقطع كثيرا؟

يحب الأشخاص السامون أن يكونوا في دائرة الضوء ، لكن ليس بطريقة جيدة. سوف يقاطعون أي شخص وكل شخص ليتم سماعه.

إذا وجدت نفسك في وجود أشخاص سامين ، فسيحاولون سرقة رعدك وينسبون الفضل إلى أفكارك وأفكارك وحتى أفعالك.

سوف يجعلون كلماتك خاصة بهم ويتأكدون من أن الناس يسمعونها منك في جميع الأوقات. سوف يصححونك ، ويحاولون في كل مرة أن يكونوا أعلى منك جسديًا.

إنهم لا يهتمون بسماع أخبار حياتك. الأشخاص السامون يريدون فقط أن يُسمعوا بأي ثمن.

2) نزوة السيطرة؟

إذا كان لديك شخص في حياتك يحتاج إلى تحديد نبض كل شيء ، فمن المحتمل أن يكون لديه شكل من أشكال السمية في حياته.

يستخدم الأشخاص السامون آليات التحكم كشكل من أشكال السيطرة على من حولهم لأنهم لا يملكون أي سيطرة على حياتهم.

سوف يعلقون على حياتك ويحاولون السيطرة عليك بطرق تبدو غير مناسبة حقًا في بعض الأحيان.

سيبدو ظاهريًا ممتعًا ومنفتحًا ، ولكن عندما تتعرف عليهم ، سترى أنهم يحاولون فقط الحفاظ على السيطرة على شيء لا يتحكمون فيه.

إنهم شديدو الحساسية للتفاصيل ، فهم يعتقدون أنه إذا تمكنوا من التحكم في الأشياء والأشخاص الآخرين ، فإنهم يعوضون بشكل مفرط عن عدم التحكم في حياتهم.

3) الايجابية مصاصة؟

ليس هناك شك في أن الأشخاص السامين هم مصاصون إيجابيون. يمكن أن يصبح الأمر سيئًا لدرجة أن مجرد التواجد في نفس الغرفة مع الآخرين يجعل من الصعب التركيز أو إنجاز الأشياء.

كما يقول المثل ، يواجه الأشخاص السامون مشكلة لكل حل. لا يمكنهم رؤية الضوء ، بغض النظر عن مدى سطوعه.

من المتعب التواجد حول هؤلاء الأشخاص لأي فترة من الوقت.

لا يمكنهم فقط أن ينزلوا على أنفسهم بسبب أشياء قد يُنظر إليها على أنها إيجابية ، لكنهم يحبون امتصاص الحياة من أي شخص من حولهم.

4) ملكة الدراما؟

يحب الأشخاص السامون إضفاء الطابع الدرامي على كل شيء بدءًا من التسوق في البقالة وانتهاءً بفك العلاقة. إنهم يلعبون دور الضحية بشكل جيد.

إنهم يحبون أن يخبروا الناس كيف لا شيء خطأهم وكيف أن كل ما يحدث لهم نتج عن عدم كفاءة شخص آخر. تبدو مألوفة؟

إذا كان لديك أشخاص سامون في حياتك ، فربما تكون على دراية جيدة بهذا الشخص.

يحتاج الأشخاص السامون إلى جعل كل شيء عنهم وأفضل طريقة للقيام بذلك هي تصوير حياتهم بأكملها.

5) القاضي وهيئة المحلفين؟

إحدى آليات الدفاع التي يستخدمها الأشخاص السامون هي أنهم يميلون إلى الحكم على الآخرين بلا هوادة.

هذا أسلوب إلهاء يستخدمونه لمنع الناس من رؤية مدى فوضوية حياتهم حتى يشيروا إلى أخطاء الآخرين.

إنهم يحكمون علنًا على الأشخاص دون اعتذار ويميلون إلى إضافة النتيجة المفضلة أيضًا.

هؤلاء هم الناس 'ينبغي'. 'يجب أن تتركه. يجب أن يحصل على وظيفة أفضل '.

إنهم يحبون أن يخبروا الآخرين بما يجب عليهم فعله ويقرروا مسبقًا أنهم على حق في أحكامهم وآرائهم.

6) يكمن مثل البساط؟

في بعض الأحيان لا ترى الأشخاص السامين على حقيقتهم لأنهم يجيدون الكذب بشأن هويتهم.

يبذلون قصارى جهدهم لمنعك من اكتشاف الحقيقة لأن العالم الذي خلقوه هو العالم الذي يريدون العيش فيه.

للسيطرة على التصورات ، يكذبون بشأن أي شيء وكل شيء. في بعض الأحيان يكذبون كثيراً لدرجة أنهم لا يدركون أنهم يكذبون.

إنهم يكذبون بشأن المال والعمل والعلاقات والدراما والنجاح والفشل. لا شيء مقدس. إنهم يكذبون لخدمة غرضهم ، وهم لا يهتمون بك.

7) ناقل ثقيل؟

الشخص السام سيعتقد أنه أذكى شخص في الغرفة. سيعتقدون أن لديهم الكثير ليقدمه.

سوف يذهبون في طريقهم إلى كرة الثلج ، حتى يستفيدوا من التداعيات. يُشار أحيانًا إلى الأشخاص السامين على أنهم دبابات لأنهم سينقلون الأشخاص والأشياء والفرص للحصول على ما يريدون.

لن يتوقف الأشخاص السامون عند أي شيء ليجعلوا أنفسهم يشعرون بالرضا ، حتى لو كان ذلك على حساب سعادة شخص آخر. الخزان ، كما كان ، هو وصف مناسب.

الخط السفلي؟ استخدم هذه الرؤية لمساعدتك في كشف الأشخاص السامين في حياتك حتى تتمكن من مواصلة سعادتك.

لا يمكنك إصلاح هؤلاء الأشخاص ، لذلك لا تضيع وقتك الثمين في محاولة جعلهم يأتون من الجانب المظلم.

كتاب إلكتروني جديد: يمكن أن تعلمنا البوذية الكثير عن أن نصبح مرنين عاطفيًا. كتابي الإلكتروني الجديد ، دليل لا معنى له للبوذية والفلسفة الشرقية، هو الآن الكتاب الأكثر مبيعًا لـ Hack Spirit ومقدمة عملية للغاية وواضحة للتعاليم البوذية الأساسية. تحقق من كتابي الإلكتروني هنا.