لماذا الناس لئيمون جدا؟ إليك كيفية التعامل مع الأشخاص اللئام

لماذا الناس لئيمون جدا؟ إليك كيفية التعامل مع الأشخاص اللئام

يعني أن الناس يمكن أن يفسدوا يومك بالكامل قبل أن يبدأ.


سواء كان لديك زملاء في المكتب من الصعب العمل معهم ، أو زملاء الدراسة في المدرسة الذين يقضون وقتًا أطول في النميمة أكثر من العمل في مشاريعك المشتركة ، أو مجرد معارف في دائرتك الاجتماعية الذين لا يستطيعون الحصول على ما يكفي من إثارة القدر ، فهذا يعني أن الناس يمكنهم موجودة في جميع مجالات حياتك.

فكيف تتعامل مع الناس اللئيمين؟

لا توجد إجابة واحدة سهلة لهذا ؛ بعد كل شيء ، هناك أنواع مختلفة من الأشخاص الصعبين والطرق المختلفة التي تجعل الأمور صعبة.


لقد أعددنا دليلاً كاملاً لفهم الأشخاص اللئام في حياتك وتحديدهم والتعامل معهم.

ما الذي يجعل الشخص 'يعني': فهم الخمسة الكبار

يُعرف النموذج الأكثر رسوخًا لفهم الشخصيات في علم أبحاث الشخصية باسم 'الخمسة الكبار' ، والذي يدعي أن شخصياتنا هي مزيج من خمسة عوامل عامة:



1) الاستقرار العاطفي
2) الانبساط
3) الانفتاح
4) القبول
5) الضمير


يتمتع الشخص بدرجة فريدة لكل نوع من أنواع الشخصية الخمسة ، وبالنسبة لمعظمنا ، يقع الأشخاص عمومًا في متوسط ​​الدرجات أو المتوسط ​​لكل من العوامل الخمسة.

ومع ذلك ، يميل الأشخاص إلى إظهار درجات أقل ، وكلما انخفضت درجاتهم ، زادت صعوبة التوافق مع الأشخاص من حولهم.

تعني الدرجات الأعلى وجود فعالية اجتماعية أعلى ؛ تؤدي الدرجات المنخفضة إلى عدم القدرة على التفاعل بشكل فعال مع من حولنا.

ولكن ما الذي يجعل الشخص يتمتع بقيم أعلى أو أدنى من عوامل الشخصية العامة الخمسة الكبار؟

يُقترح أن نمو الشخصية أثناء الطفولة هو أكبر مؤشر على ما إذا كانت الشخصية تنضج أم لا.

بدون الانضباط المناسب والرعاية والاهتمام خلال سنوات تكوين الشخص ، لن يتمكنوا من تطوير شخصياتهم بشكل صحيح وبدلاً من ذلك تطوير آليات دفاع لما ينقصهم.

تنتهي آليات الدفاع هذه بالظهور على أنها سلوكيات وسمات متوسطة.

هذا يعني أنه لا ينبغي الخلط دائمًا بين الشخص اللئيم والشخص الخبيث أو السام ؛ في معظم الحالات ، يكونون غير مدركين للإزعاج الذي يسببونه لمن حولهم.

5 سمات مشتركة لشخص لئيم

1) كل شيء عنهم

السلوك: بعض الناس بارعون عندما يتعلق الأمر بتدوير المواقف أو المناقشات إلى طريقة للتحدث عن أنفسهم أو التدخل.

إذا كان الكثير من الأضواء قد ابتعد عنهم لفترة طويلة جدًا ، فعليهم فعل كل ما يتطلبه الأمر للتأكد من عودته إليهم.

ينتهي بك الأمر إلى عدم الرغبة في التفاعل معهم أبدًا ، لأنك تعلم أنك سترتبط بقصة لا نهاية لها حول عطلة نهاية الأسبوع ، وأفكارهم ، وأفكارهم ، وأي شيء آخر يحدث في حياتهم.

لماذا يفعلون ذلك: هؤلاء الناس ليسوا بالضرورة قاسيين. إنهم غير ناضجين قليلاً في نموهم الشخصي.

لقد اعتادوا على الاهتمام بلا حياء ويجدون صعوبة في التفكير في الآخرين. في أسوأ الحالات ، كل من حولهم موجود ببساطة لتعزيز مركزيتهم في الكون.

2) أنها سامة لفظيا

السلوك: سيكون لديهم دائمًا ما يقولونه عن الجميع وكل شيء.

النميمة ، واللوم ، والأنين ، وتحمل المسؤولية إلى المرشح المحتمل التالي هو جدول أعمالهم اليومي. ببساطة ، هم لا يعرفون متى يصمتون.

هم رواة القصص. إذا حدث حدث صغير لشخص ما في الفريق أو في مكان العمل ، فإنهم يحبون أن يكونوا من ينقلوا الأخبار إلى كل من قد يكون مهتمًا.

وإذا لم تكن الأخبار مثيرة للاهتمام بما يكفي لتقف على قدميها ، فسيقومون بتخيل أجزاء منها لجعلها أكثر إثارة للاهتمام.

لماذا يفعلون ذلك: ترتبط هذه السمة بالسمات الأولى التي ناقشناها - لا يمكنهم تحمل كونهم مركز الاهتمام.

لكن بدلاً من جعل الموقف عن أنفسهم ، يتدخلون من خلال كونهم الشاعر المتجول الذي يوزع القصة.

من خلال تعيين أنفسهم على أنهم الراويون الرسميون لبيئتهم ، يصبحون المتحكمين الرئيسيين في ما يعرفه الناس.

3) يرسمون أنفسهم كضحايا

السلوك: لا يمكنك قول أي شيء لهم ، لأن لديهم دائمًا سببًا لسلوكهم الأقل جاذبية.

في اللحظة التي تحاول فيها منادتهم لأي شيء ، سينفجرون في المشاعر ويعتذرون بشدة بينما يمنحون أنفسهم عشرات الأعذار المختلفة لأفعالهم.

ربما لم ينشأوا أبدًا في منزل محب ، أو لديهم حالة من عدم الأمان منذ الطفولة ، أو لديهم اضطراب أو مرض عقلي نادر للغاية يجبرهم على أن يكونوا بطريقة معينة.

لماذا يفعلون ذلك: في معظم الحالات ، يعد هذا مجرد مثال رئيسي على الانحراف.

بينما يدرك البعض بوعي ما يفعلونه ، هناك العديد من الحالات الأخرى الذين تبنوا وحملوا آلية الدفاع هذه منذ الطفولة ، ويعتقدون الآن أن سلوكهم طبيعي كشخص بالغ.

4) هم غافلين عن البديهيات

السلوك: عندما تقابل شخصًا لئيمًا ، عليك أن تتذكر: لست الوحيد الذي يشعر بهذه الطريقة. الشخص اللئيم معك هو على الأرجح يعني أيضًا لأي شخص آخر من حوله.

تمتلئ حياتهم بالتفاعلات مع الأشخاص الذين يحاولون بمهارة وحذر الاقتراب منهم بشأن سلوكهم اللئيم - وجوه ساخطين من زملائهم في العمل ، وتنهدات من عائلاتهم ، ونظرات سيئة من غرباء على الرصيف - ولكن بغض النظر عما يحدث ، لا شيء من هذه التلميحات الدقيقة تكفيهم.

إنهم غافلون عن كل شيء ويواصلون سلوكهم.

لماذا يفعلون ذلك: هناك سببان شائعان لهذا النسيان: عدم الوعي البسيط ، ووفرة الكبرياء.

بعض الناس ببساطة يجهلون المظهر والتلميحات الدقيقة ؛ يجدون صعوبة في قراءة العلامات وبالتالي لا يدركون أبدًا المضايقات التي تسببها في حياة الآخرين.

البعض الآخر فخور جدًا بالتنازل ، ويؤطرون الأمر على أنه وسيلة للدفاع عن أنفسهم.

هم تريد الناس لمواجهتهم بشكل مباشر لأنهم بخلاف ذلك ، سيستمرون في التصرف وإساءة معاملة من حولهم.

5) يحسبون كل شيء

السلوك: لن تحصل أبدًا على شخص لئيم يفعل شيئًا من أجلك دون أن يخبرك بما فعلوه. إذا طلبت منهم القيام بأي شيء يتجاوز المهام العادية المتوقعة ، فسوف يتأكدون من أنك تدفع مقابل ذلك.

سوف يذكرونك مرارًا وتكرارًا بمصلحتهم ، مما يضمن لك إيجاد طريقة ما لموازنة الصعاب معهم.

لماذا يفعلون ذلك: كل ذلك يعود إلى كونك شديد الانغماس في الذات. كلما كان الشخص أكثر انغماسًا في نفسه ، زاد خدمته الذاتية.

كل دقيقة يقضونها في هدف لا يرتبط مباشرة بمصالحهم الخاصة هي دقيقة يعيشون فيها في كرب (أو على الأقل مزعج). إنهم يريدون استرداد وقتهم بطريقة أو بأخرى.

خصائص الشخص اللئيم

قد يكون من السهل التفكير في 'لئيمين' و 'الناس السامة'كواحد ونفس الشيء ، ولكن كما ناقشنا سابقًا ، يعني أن الأشخاص لا يشاركون بالضرورة نفس النوايا الخبيثة والشخصية التي ينمو عليها الأشخاص السامون.

في معظم الحالات ، لا يجسد الشخص اللئيم علانية السمات المشتركة الموضحة أعلاه ، وبدلاً من ذلك ، يكون لديه مزيج خاص به من الخصائص الإشكالية التي تؤدي إلى صعوبته.

يمتلك معظمنا في الواقع خاصية واحدة أو اثنتين على الأقل من السمات الشخصية التي تجعلنا نعني كثيرًا ، وفقط من خلال التعرف على هذه الخصائص يمكننا السعي لإصلاحها (في أنفسنا ومن حولنا).

تتضمن بعض الأمثلة على خصائص الشخصية المتوسطة ما يلي:

- نرجسي: إنهم بحاجة إلى التدخل في الموضوعات والمشروعات والقضايا التي لا علاقة لها بهم.

- المتابعة: يجب أن يشعروا بأنهم في موقع السيطرة ، مما يجعل من الصعب عليهم العمل معهم في مشاريع الفريق ، سواء كرئيس للفريق أو تابع.

- خطير جدا: ليس لديهم القدرة على 'الاسترخاء'. من المستحيل المزاح حول هؤلاء الأشخاص لأنهم لا يتمتعون بالمرونة لأي شيء يتجاوز القواعد والتوقعات.

- عاطفية جدا: درامي للغاية ، غاضب جدًا ، حزين جدًا ، وعمومًا ، متورط في نفسه. قد يكون لديهم نوايا عظيمة ، لكنهم يضعون الكثير من قلوبهم وغرورهم في ما يفعلونه ، مما يجعل كل نكسة أو حدث غير متوقع أمرًا عاطفيًا.

- محتاج وبغيض: قد لا يقصدون أن يكونوا مزعجين ، لكن هؤلاء الناس يجدون صعوبة في العمل بمفردهم. إنهم يحتاجون إلى تأكيد ، فهم يعتمدون على أقرانهم الذين يعترفون بكل ما يفعلونه.

- غير تصادمي: بينما يمكن أن يتسبب أعضاء فريق المواجهة في حدوث صراع ، إلا أن الشخصيات غير المواجهة يمكن أن تجعل من الصعب على الفرق المضي قدمًا أيضًا ، فهم يتجنبون المسؤولية ويتجنبون التواصل مع زملائهم في الفريق ويرفضون العمل مع أي شخص بغض النظر عن الموقف.

- يحركها الاهتمام: الأشخاص الذين يحركهم الاهتمام ليسوا سيئين بطبيعتهم ، لكنهم غير موثوقين لأن مشاركتهم في علاقة أو مشروع ما تتطلب منهم أن يكونوا مهتمين تمامًا ، وهذا يجعلهم أنانيون إلى حد ما في جوهرهم ، لأنهم لا يعرفون كيف يفعلون شيئًا ليس كذلك. ر في مصلحتهم الذاتية. بمجرد أن يفقدوا الاهتمام ، سيتوقفون عن بذل جهودهم الحقيقية.

- الأناركي: يشعر هؤلاء الأشخاص بالملل في جوهرهم ، وهم يحبون رؤية الدراما تحدث لمجرد أنها مختلفة عن الوضع الراهن. إنهم يقلبون القدر فقط للحصول على بعض الإثارة ، حتى لو كان هذا يعني تعطيل السلام والإنتاجية في بيئة مشتركة.

التعامل مع الأشخاص اللطفاء. قبل أي شيء آخر: هل يجب عليك؟

إذن لديك شخص لئيم يجعل جزءًا من حياتك أكثر إرهاقًا مما يجب أن تكون عليه ، وأنت الآن تحاول معرفة كيفية التعامل معه.

لكن السؤال الأول الذي يجب أن تطرحه على نفسك هو ، هل يجب عليك ذلك؟

كما ناقشنا أعلاه ، يعني البعض أن الأشخاص ليسوا ضارين حقًا.

خصائصهم المتوسطة هي مظاهر للاحتياجات غير المطورة والشخصيات غير الناضجة ، وهم ليسوا 'خارجين لك' أو أي شخص آخر على وجه التحديد.

هذا يعني أنه بالنسبة لمعظم الأشخاص اللئام ، فإن أفضل طريقة للتعامل معهم هي عدم التعامل معهم على الإطلاق.

من خلال إظهار أن سلوكهم لا يؤثر عليك ، فعادةً ما يتعب الشخص اللئيم من سلوكه الأدائي ويتوقف ببساطة ، أو ينتقل إلى شخص آخر.

هل حاولت تجنب الشخص اللئيم ، أو استبعاده من حياتك ، أو إخباره ببساطة أنه لا يضايقك؟

نحن نفهم أنه يمكن أن يكون صعب حجب الأشخاص اللئيمين ، فإليك بعض الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها لإبعادهم عن انتباهك:

-تفهم هذا يعني أن الناس سيظلون موجودين دائمًا ، وتعلم العيش معهم سيجعل جميع مجالات حياتك أسهل.

- كلما سمحت لنفسك بالانزعاج من شخص لئيم ، زاد انتصاره عليك. محاولة زيادة التسامح الخاص بك للإحباط ومعرفة ما إذا كانوا يتوقفون عن إزعاجك.

-قلل من تفاعلاتك مع الشخص اللئيم. بعيد عن الأنظار بعيد عن الفكر؛ تجنبها قدر الإمكان ، وكنتيجة لذلك ترى نفسك تصبح أكثر سعادة

أهم الطرق النشطة للتعامل مع الأشخاص اللطفاء

اذا أنت يملك جربت الطرق الموضحة أعلاه ولكن معارفك اللئيمين لا يزالون مستمرين ، وإليك طرقًا أخرى فعالة للتعامل مع الأشخاص اللئام:

واحد) اختر معاركك بحكمة

الوضع: ينشر الشخص اللئيم في بيئة عملك شائعات عن زميل عمل آخر تعرف أنه غير صحيح.

كيف تريد الرد: أنت تريد أن تخبر الشخص اللئيم أن يتخلى عن الأمر أو يبلغ رئيسه عن ذلك.

كيف يجب أن تتفاعل: فقط اتركها ، أو أبلغ عنها كمجهول واستمر في يومك.

الشخص اللئيم يعيش على طاقة من حوله.

بغض النظر عن نوع شخصيتهم أو خصائصهم المتوسطة ، تعني جميعها أن الأشخاص يشتركون في نفس السمة: يحبون الانتباه.

رد الفعل العلني هو بالضبط ما يبحثون عنه ، لأنه يمنحهم فرصة لمواصلة أداء سلوكهم التخريبي.

من المهم أن تتعلم كيف تختار معاركك بحكمة.

يجب أن تكون أهم أولوياتك هي طاقتك العقلية.

بغض النظر عن مقدار ما تفعله ، فستحتاج دائمًا إلى الكثير من الطاقة الشخصية لمواجهة شخص لئيم ، وهذا يمكن أن يثقل كاهلك لبقية اليوم.

اختر المعارك واخترها وابذل قصارى جهدك للبقاء بعيدًا عنها.

2) إذا كان ذلك ممكنًا ، فحاول توثيق كل الاتصالات

الوضع: الشخص اللئيم يكذب بشأن اتفاقية أو ترتيب سابق.

كيف تريد الرد: اغضب ، اصرخ بصوت أعلى منهم ، ادعهم للكذب.

كيف يجب أن تتفاعل: ما عليك سوى سحب الإيصالات - يجب أن تمسح رسائل البريد الإلكتروني وسجلات الدردشة السابقة كل شيء.

على الرغم من أن هذا لن ينجح في كل المواقف ، إلا أنه مثالي للتعامل مع الأشخاص اللئيمين في مكتب أو شخص قد تذهب إلى المدرسة معه.

إذا وجدت نفسك في سيناريو حيث تضطر إلى العمل بشكل تعاوني مع شخص لئيم ، فتأكد من أن كل اتفاقية مهمة بين المجموعة لها وجود موثق.

على سبيل المثال ، يجب تحديد توزيع عبء العمل بوضوح وإيجازه في رسالة محادثة أو بريد إلكتروني ، ويجب أن تنعكس أي تغييرات من خلال هذه الرسائل.

هذا يجعل من المستحيل على الشخص اللئيم الخروج من شيء وافق على فعله. مع وجود الإيصالات في ظهرك ، لن تواجه صعوبة في إثبات نقاطك.

3) كن واقعيًا

الوضع: الشخص اللئيم يتحدث عن تاريخ غير ذي صلة وأعذار لسبب حدوث شيء ما. إنهم يريدون أن يجروك إلى جدال أكبر ، ويبتعدون عن الموضوع.

كيف تريد الرد: قد ترغب في الانغماس في موضوعات ليست ذات صلة ، حتى تقول شيئًا قد تندم على استخدامه ضدك.

كيف يجب أن تتفاعل: لا تدع نفسك تصبح عاطفيًا. التزم بالحقائق ، وإذا حاول الشخص اللئيم الابتعاد ، اترك المناقشة.

عندما يواجه شخص لئيم شيئًا ربما يكون قد قام به (فقد عمل ، أو النميمة عن شخص آخر ، أو تحريك القدر بأي شكل من الأشكال) ، فقد يميل إلى تغيير الموضوع والابتعاد عن كل ما هو مذنب به.

قد يكون هذا أمرًا محبطًا لكل من حولهم ، مما يجعل من حول الشخص اللئيم يشعر بالضيق والانزعاج.

لا تدع نفسك تصبح عاطفيًا. التزم بالحقائق - ما الذي تواجهه تجاه الشخص اللئيم ، وما الذي يتعين عليه فعله.

يجب أن يكون أي شيء خارج هذه الحقائق غير ذي صلة ، وهو ببساطة تكتيك للابتعاد عن مسؤولية التعامل مع أفعالهم.

يمكن أن يساعد في وضع حد زمني لجميع تعاملاتك مع شخص لئيم. فقط قل لنفسك: ما عليك سوى قدر معين من الوقت للتعبير عن نفسك بوضوح.

أي وقت يضيع أكثر من ذلك ويكون مجرد وسيلة للخروج من الموضوع.

4) إشراك الحلفاء

الوضع: كنت أنت وشخص لئيم على خلاف لفترة من الوقت ، وتشعر أنك تتصاعد في كل تفاعل مع الشخص اللئيم.

كيف تريد الرد: أنت لا تفكر بشكل صحيح ، وكل ما تريد فعله هو الاستمرار والمحاولة لإثبات صحتك على الشخص اللئيم ، دون أن تدرك أنه ربما يستمتع بهذا.

كيف يجب أن تتفاعل: احصل على مساعدة خارجية. قم بإشراك الأشخاص الذين يعرفونك أنت والشخص اللئيم. أخبرهم بما يجري واطلب منهم المساعدة.

يعني الناس سادة في العزلة.

إنهم يريدون دائمًا شق طريقهم ، وهم يعلمون أن أسهل طريقة للقيام بذلك هي عزل فرد واحد يمكنه تحقيق ذلك.

إن إشراك أشخاص آخرين يتعارض مع المصالح الفضلى للشخص اللئيم ، ولهذا السبب يجب أن يكون هذا هو أول شيء تفعله عندما تجد نفسك محاصرًا في دائرة مع شخص لئيم: إشراك من حولك.

اطلب المساعدة ، وأخبرهم بما يجري ، ومن خلال تجاربهم الخاصة مع الشخص اللئيم ، سيعرفون بالضبط ما يجب عليهم فعله.

اسأل نفسك: هل أنت الشخص اللئيم؟

كما يقول المثل الشائع ، يستغرق رقصة التانغو شخصين. الحقيقة بشأن الأشخاص اللئيمين هي أنهم نادرًا ما يدركون أنهم لئيمون.

بالنسبة لهم ، هذه هي الطريقة التي تعمل بها الحياة. إلى شخص لئيم ، الجميع آخر لئيم ، لأنهم ببساطة لا يرون الأشياء بالطريقة التي يرونها.

لذلك إذا وجدت نفسك تتعامل باستمرار مع أشخاص لئيمين في حياتك ، فقد حان الوقت لتسأل نفسك: هل أنت الشخص اللئيم؟

فيما يلي بعض المؤشرات الشائعة التي قد تكون مؤشرًا لئيمًا بعد كل شيء:

- ليس لديك الكثير من الصلات الوثيقة في المدرسة أو العمل

- أنت لا تشعر بقيمة كبيرة في ما تفعله

- تجد نفسك تشكو أو يساء فهمك كثيرًا

- أنت مقتنع بأن الناس يتحدثون عنك بشكل سلبي

- لديك تاريخ عاطفي

- تشعر أن الناس لا يتذكروك

إذا كنت تشك في أنك قد تكون الشخص اللئيم الذي يتعامل معه كل من حولك بهدوء ، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو أن تسأل فقط.

اسأل الأشخاص الذين تتفاعل معهم أكثر: هل أنا شخص لئيم؟

سواء كنت الشخص اللئيم في علاقاتك أم لا ، هناك جزء واحد من التعلم يمكننا جميعًا الاستفادة منه - القليل من التفكير الذاتي يمكن أن يقطع شوطًا طويلاً.

ساعد الشخص اللئيم في رؤية ما يفعله ، وقد يؤدي ذلك إلى تغييره على المدى الطويل.